الثلاثاء، 4 مايو، 2010

ما دامك لابس

يبدو الكسل حلا رائعا إذا ما مورس في متعة، هناك متعة أجدها مؤخرا في فعل اللاشيء،  ولا شيء تعني حرفيا لا شيء خارجا عن إطار المألوف والروتين ولاشيء مفيد خصوصا.

لأول مرة تقريبا في حياتي أجد متعة عظيمة في الكسل، منذ سنوات طويلة أجد نفسي غير مطالبة بشيء يخص الدراسة أو التزام معين بشكل أو بآخر..
بمعنى أن تكون لي حرية اختيار مشاهدة التلفاز من عدمها، أن أجلس فقط أو "أمد حالي زي ما بيحكو الختيارات"..
أن أختار أن أدوّن أو لا أدوّن جزء من هذا الكسل أيضا حيث أجد نفسي أتهرب من أي التزام أشعر بأنه مرهق  مهما كان بسيطا. وتندرج تحت هذا الكسل مشاهدة التلفاز والأفلام المتراكمة منذ مدة طويلة جدا.


لكن هناك نوعا من الكسل لا أستطيعه ويبرز فيه الشباب "حفظهم الله". ذلك هو كسل "اللاشيء" حقا. التمدد أمام التلفاز والاسترخاء المطلق، التحكم الكامل بالريموت وعدم التنازل عنه لأي مخلوق إلا في حالة تحويل الكسل إلى كسل أعظم وأعني به النوم!!

شقيقي الذي يليني في الترتيب مباشرة متميز جدا في هذ النوع من الكسل حيث رأسه وعيناه دائما في اتجاه واحد هو اتجاه شاشة التلفاز طبعا!! لا يحرك شقيقي رأسه إلا في حالة واحدة وهي إحساسه بمرور شخصا من خلفه قاطعا الصالون ليلتفت بسرعة ويقول: "هو بالله كاسة مي!!" ولا يحرّك حالو!!.

يتطلب أخي كثيرا في هذه الوضعية، حين أتذمر قائلة: "قوم يا زلمه، حرّك حالك شوي رح تشرّش مطرحك" (يعني رح يصير لك شروش من شرش وهو الجذر)، يرد علي في تناحه وأريحية: "ما دامك واقفه ليش لأ؟"

أخي يذكرني كثيرا بقصة تذكرها لي جدتي عن شخص مسيحي توفي وشاء حظه أن يدفن في مقابر المسلمين، بما أن المسيحي يدفن بملابسه الكاملة أما المسلمون فيذهبون إلى خالقهم كما ولدتهم أمهاتاهم، "استلم" المسلمون المسيحي: "ما دامك لابس جيبلنا خبز"، "ما دامك لابس روح اشتريلنا غرض" "ما دامك لابس روح مش عارفه وين!!".

أقول لأخي دائما: "أنا مثل هذا المسيحي اللي انقرد واندفن بأواعيه"!!

انتقل أخي ليسكن في المدينة، فجاء أخي و حلّ مكانه في نفس الموضع، يبدو أن لهذا المكان سحره الخاص، لأن شقيقي الآخر صار نسخة من الأكبر!!!  وما دامك لابس تتكرر من جديد!!


ملاحظة: خط النت في المنزل مقطوع في البيت وذلك لأن ابن حلال سرق كيبل النت الرئيسي عشان ليرتين دخان، لذا فنشاطي عالنت "خفّان" كثير بجانب حالة الكسل اللذيذة طبعا!!

هناك 13 تعليقًا:

Jarat يقول...

at least something must have come from nothing .. enjoy the free time .. and take care of urself .. u dont have to be working with a salary to call urself productive :)

فتاه من الصعيد يقول...

الكسل احلى من العسل يا عثل :)

استمتعي به قبل ان يختفي وتظهر مشاغل اخرى

تحياتي

allouh يقول...

احياناً مجرد التحديق في اللاشيء و السرحان و عدم التفكير بأي شيء يريح الاعصاب
انا من مدمني هذا الكسل عندما اجد الوقت

اعجبني التحليل :)

sozan يقول...

حلو كثير:)
ولما تتزوجي بكره بيصير الزوج والاولاد زي المسيحي اللابس كمان :)الكل بيحب الراحه يا ميسو واللي بلاش كثر منه

Rand يقول...

ur brother sounds like my father :S w ana kaman 3ndi hai el shaghleh, bas mw 3al tv, el mohem ma akoun 3m ba3mal eshi mofeed, men ba3d ma etkharrajet zadat el a3raad tab3an

راجى يقول...

ياروحى على اللهجة ، قمر والله

Rula A. يقول...

أنا هيك أول ما إشتغلت كتير حبيت شعور إنو أروح عالبيت ومايكون علي اشي.. أطلع أو أضل بالبيت براحتي.. بس هلأ صار عادي.. هيه مرحلة وبتعدي.. وإن شاء الله أخوك بتنشط عن قريب وبسيب حالة الكسل هاي :)

Whisper يقول...

جميله فكرة الكسل :) شكلي حجربها

اليوم اخوي بس يا دوب وقفت احكي معه, بالغلط واقفه جنب التلفزيون, طلب اغيرله القناة,لان الريموت بعيد عنه 10سم...حكيتله شو يعني مدامك لابس؟؟ بحكيلي نعم O_o
ضحكت ومشيت :)
انا ما برد عليه بصراحه الا بس يكون عندي مزاج اعمله اشي ,لانه لو اعطيه عين بعيش الدور بعرفه ...كلهم هيك :)

jafra يقول...

بحب فكرة الكسل و بخاف اتعود عليها :)
يا ريت هيك احب اني اقعد و بس اتفرج على التلفزيون و ما عندي شي
و على فكرة المقرود اللي اندفن باواعيه عجبتني و موجود عنا بالبيت كمان
الله يعينوا شو متحمل و طالع خلقوا و شكلوا رح يتنازل عن اخر قطعة ملابس عن قريب

sab7al5air يقول...

حلو البوست تخيلي ارتذكرت ضحكتك الحلوه واستقت ليك تقول بعرفك لي سنين يا مايسه
انا اول مره امر ع المدونه بعرف اتاخرت بس اهو اخير من عدم الجيه
ونفسي في يومين كسل لي سنه

مياسي يقول...

علاااااااااااااااااا

انا مبسوطه عن جد انك جيتي يا بنتي
والله وانا كمان كتير اشتقت لك واشتقت للبنات

هاديك اليوم كنت بتزكركم وبتزكر نهفاتك الحلوه وخفة دمك جد كان شي رائع وضحكتك على طول

على فكره الك صوره عندي قدام التلفريك ما بدك ياها؟

ضلي طلي دايما بيتك ومطرحك ولو علّوش :)

ووين الصور صحيح؟!! :)

غير معرف يقول...

i wannnntttttt !!!!!!!

Princess N يقول...

my mom told me a similar story once about when her aunt visited when they were younger.. she didnt move a finger.. she kept using my mom and her sisters saying "ismek wa2feh get me something, or she waits for someone to stand up and say "ah mnee7 ismek omti find me something" until one day she dropped something under the bed and called out for my mother saying "ismek taweeleh reach out and bring it for me" my mother went nutts and told her
"شو رأيك أحطك على كتافي و أدور فيكي بالبيت؟"
my grandmother grounded her of course but she said it was worth it :)