الاثنين، 5 أبريل، 2010

قاعدة الحظ والكفاءة

أمي معتادة على القول دائما:

الدنيا حظوظ وليست كفاءات

يا ترى الدنيا فعلا عبارة عن حظ مطلق؟ يعني الحظ بيجيب الكفاءة؟ ولا الكفاءة بتعمل حظ؟ ولا مزيج من الاثنين؟

ولا بنحب نحط كل شي على البخت أصفالنا راس؟

ولا هو مش حظ قد ما هو فرصه يا بتاخدها أو لأ؟

ممكن نكون بنعمل حظنا بإيدينا؟ ولا اللي مالو حظ لا يتعب ولا يشقى؟

يعني قديش بنشوف عالم ما بيسوو وصارو واتصورو؟

واحد ما كان يفهم الخمسه من الطمسه وصار شي كبير وبيلعب بالمصاري لعب

أو وحده كانت "أم رياله" أيام المدرسه وهسه اتجوزت و جوزها شايفها ومش مصدق؟ ولا على قولت خالتي ما بيكفي انها كانت أم رياله يعني ربنا لازم يجبرها عليها بشي مطرح!!

مخي اندوش من التفكير على فكرة

هناك 23 تعليقًا:

Rula A. يقول...

كتير الأمثلة والأقوال إلي بتحكي عن الحظ،، هوه في منو.. أنا بعرف وحده كانت معي بالجامعة بتخصص الصيدلة.. إلها أقل من سنة بتشتغل وهلأ ماسكه إدارة قسم كبير بالمستشفى محل ما بتشتغل..ليه.. والله صاحب المستشفى ببقى صاحب أبوها..

مياسي يقول...

Rula

والله بعرف واحد كان يدرس معانا
هلأ صار مدير اقليمي في دبي مع انو قدي
ولأ كمان اشترى هناك بيت
وتقريبا علاقات ابوه كانت السبب
تقريبا نفس المثال مش هيك؟

غير معرف يقول...

اهلا مياسي
انا حنان
بتعرفي
عل الوجع
هو بالاخير قدر و نصيب بس المشكلة انه ليش واحد ما بفهم بصير و بتصور و انت الي بتتعبي و بتروحي و بتطوري حالك عل الفاضي
لو بدي احكي امثلة ما رح اخلص يعني اقرب الناس الك ممكن تشوفيهم انهم بصراحة مش ع كفاءة و صارو وضعهم خاصة عل الصعيد المهني احسن و اريح منك يعني وظيفة مرتبة مش متعبةو راتب منيح يالله الله يرزقنا ان شالله عن قريب

راجى يقول...

وما يلقاها إلا الذين صبروا * وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم
هكذا يقول الله تعالى فى القران الكريم ويبين ان الصبر يسبق الحظ اى ان العمل والكد والصبر على البلاء يرقى الانسان ليكون ذو حظ عظيم

sozan يقول...

في هاي يمكن مش مع الكل تزبط بس يتعرفي شي لاحظت هون ويمكن لهالسبب العالم هون متطورة انه يبعتمدعلى كفاءة الواحد وكيف ممكن يستفيدوا منه بس في بلادنا كل علاقات ودسدسه !!
اما الزواج فهي قسمه ونصيب يعني ممكن تقولي الحظ بيدخل فيها

Naryat يقول...

Ya Baby

بتعرفي بايش بشبه الحياة مرات؟

بلعبة "كانسة الألغام -كيف بس؟-" تبعت الويندوز... اللي بيعرف مبدأها بيعرف عن شو بيحكي...

بالبدايات في دايماً خطوة بدها -ازا بدك سميه حظ- توفيق من الله... ما بيكون عندك ما يكفي من معطيات مشان تحسبيها... بس ازا زبطت معك خلص... بصفي بدها دراسة و حسبة مزبوطة... و حسبة سريعة كمان...

فالدنيا مزيج من التنين :-)

و الشاطر هو يللي بيعمل اللي عليه و بيتوكل بعديها على الله...

Ahmad Hamdan يقول...

الدنيا قدر ونصيب وتعب, وطبعا في أحيانا واسطات بتلعب بس كلو بالأخر يقع تحت قدر الواحد اللي ربنا قدرلو اياه

فتاه من الصعيد يقول...

لا التوفيق موجود وليس الحظ ... ولكن الله لا يضيع اجر من احسن عملا

والاعمال بالنيات :)

تحياتي

Che يقول...

الدنيا الاتنين يا مياسى ... المهم انك تستفيدى من الاتنين مش تركنى على واحد فيهم و بس على كده

دعاء يقول...

انا عندي قناعة انو ما في اشي اسمو حظ بالدنيا...لانو حياتنا عبارة عن قرارات...لم بنواجه اي موقف بحياتنا نحنا بناخد في قرار ونحنا مسؤولين عن قرارنا...هلأ انا ما عم بحكي عن الناس يللي بتصير اشي كبير بطرق غير مشروعة او ملتوية...عم بحكي عن الناس يللي ماشية بحياتها صح..و بالنهاية مافي اشي بضيع عند الله واذا الواحد منا تعب على حالو اكيد بوصل :))))

Nilo Dream يقول...

what you are talking about is just corruption , not luck qualification , just the corruption of the third world , but unfortunately , life is not that not this , life is a bitch

أشرف محيي الدين يقول...

مرحبا مياسي

بصراحه والدتك الله يخليلك ياها معها حق في اللي قالتو لانو توفر الحظ وحتى ممكن نحكي توفر الفرصة اللي اساسا الحظ هو اللي بلعب الدور الرئيسي فيها اهم من كل الكفاءات والامثله كتيره اللي بأكد على هادا الكلام .

دايما القواعد اللي بتحكيها يا مياسي بتكون على الوجع :)

نهارك سعيد

قط البكتريا يقول...

هو الحظ بنسبة قليله بعدين الـتأسيس , التاسيس مش الاكاديمي او العلمي لا تاسيس العلاقات
يعني اذا فيع علاقات قوية بتتحرك اذا ما فيه لو كنت اينشتاين لازم تتغلب لتبني هل علاقات

عفكرة سلسلة نظرياتك بتذكرني بقوانين مورفي

سراج الماضي يقول...

والله يا مياسي الحياة مزيج من الأثنين ...
صديق ألي خلص الجامعة ب 9 سنين ، و نجح غش بغش و ما كان بيفهم شيء ، وبعديها أشتغل في شركة عن طريق معارف والده وصار ماشاء الله كل يوم في بلد ودورات و سفريات وبدلات ... وكمان كمل ماجستير ...

الله يرزق الجميع ... أنا دائما بقول كلمة واحدة...
إذا بالحلال الله يزيد العالم و إذا بالحرام الله يعينهم ...

انا مش حرة يقول...

كان شخصين ماشين بالسيارة

واحد أسمه منطق والثاني أسمه حظ

بنص الطريق إنقطعوا من البنزين بنص الصحرا

حاولوا يكملوا طريقهم مشي قبل مايجي الليل يمكن يلقوا مأوى

لكن دون جدوى .

فقال المنطق لـ الحظ بنام ليطلع الصبح وبنكمل الطريق

فقرر المنطق ينام جنب شجرة

أما الحظ فقرر ينام بنص الشارع

قال له المنطق مجنون أنت راح تعرض نفسك للموت

يمكن تيجي سيارة وتدهسك

قاله الحظ ما راح أنام الإ بنص الشارع

ويمكن تيجي سيارة تشوفنا وبعدين إلي بده يصير يصير

فعلاً نام المنطق تحت الشجرة والحظ بنص الشارع

بعد ساعة وصلت سيارة مسرعه

ولما شافت جثة بنص الشارع حاولت التوقف ولكن ما قدرت

فأنحرفت بإتجاه الشجرة

ودهست المنطق وعاش الحظ

,,,,,,,,,,

اللي ماله حظ لايتعب ولايشقى

ههههههههههههههههههههcom

Whisper يقول...

اعتقد انه مزيج بين التنين و اكيد كله من رب العالمين

في ناس محظوظه بس عقلها مش مريحها فبتخرب الدنيا :)

يعني بدو الواحد يعقل و يتوكل
و الحظ مش دائما بلعب بنفس الاتجاه مرات بفكر حاله بوضع منيح و فجأه كل شي بخرب فوق راسه

في ناس حظهم انهم من العيله الفلانيه او انه انولد و في تمه معلقه دهب, او حظه انه تواجد بمكان معين و بزمن معين

بس اذا ما اشتغل على هالحظ كله بروح

Princess N يقول...

أمي دائما بتحكيلي: إعقل وتوكل مش اضربو و صيبو و قول نصيبو..

Amjad Wadiِ يقول...

مرحبا مياسي

انا من رأيي انه احنا بشكل عام لما ننجح بنعتقد انه بشطارتنا و بس .. و لما نفشل بنعتقد انه سوء حظ .. انا بحكي بشكل خاص عن العمل و الدراسة .. بالنسبة للعلاقات و الزواج .. هاي قناعات شخصية و ازواق مختلفه.. بنشوف خلطات عجيبة كثير: شو لمهم على بعض .. شو عجبه فيها .. شو عجبها فيه .. بس بتظل وجهات نظر مختلفةو أزواق مختلفة
و على سيرة الأمثال "كل فوله مسوسه الها كيالها الاعور"

و لى فكرة انا كثير عجبتني فكرة الامثال و الاقوال الشعبية واسقاطها على الواقع و بعد اذنكحاب اسرق الفكرة و اكتبلي عن كم مثل
:)

سارة نجاتى يقول...

بصى هو اللى أنا أعرفه أن الناس اللى بتتعب بجد و بتبقى موهوبة أو شاطرة فعلا , بيبقى حظها حلو
حتى و ان كان حظهم وحش فى البداية بس بتحلو معاهم فى الأخر

و عن البنت الهبلة اللى بتقولى عليها , ساعات الواحد بيكرم حد عشان متبقاش متنيلة معاه من كل ناحية ..

وساعات برده بيكرم لأنه بيبقى عارف ان جواك نبتة طيبة

بس مسالة وجودحظ على اطلاقه كده , معتقدش أنها موجودة , و بعدين حتى لو الحظ خدمك مرة ح يخدمك كل مرة الا بقى لو كنتى ( محظوظ) اللى بيطلع فى ميكى هههههههه

فين موضوع رفاهية الاختيار ؟هههههههه

Jarat يقول...

الي ما عندو حظ لا يتعب ولا يشقى ;) هيك كنت دايمن اقول بس حاليا عندي قناعه انو الحظ السيئ هوا الي بجيب الحظ الكويس

بس انشالله بس بالدنيا الواحد يكون
عندو حظ سيئ وحظ كويس :)

الشنكوتي الكبير يقول...

مياسي يا ام اللهجه المحبوبه

اولا انتي بتتكلمي في نقطه جامده وبقالي سنه بتكلم انا وزميل ليا في الشغل عنها
الناس اللي في الأداره الجديده يفرقوا عننا ايه
مؤهلات مثلا واحنا لأ
لغه جامده واحنا لأ
دراسات خدوها بعد الكليه مثلا
خبره في شركات كبيره قبل ما يتعينوا هنا

الحقيقه لأ غالبيتهم زينا بالظبط ويمكن فشله اكتر مننا
لكن التفسير الوحيد اللي وجدناه ان المجتمع القائم على المحاباه والوساطه بيقول ايه
بيقول ان ولاد الناس المستريحين لازم يفضلوا مستريحين
وولاد الناس المطحونين يا اما يعيشوا مطحونين وتعبانين طول عمرهم بدون ما يتحسن حالهم ابدا يا اما يجتهدوا جدا جدا جدا وبقليل من الحظ وتوفيق ربنا قبل كل شيء ممكن بقى يسيبولنا حته جنبهم وده طبعا لقله قليله محظوظه

يعني من الأخر على رأي المثل ابن الكبه طلع القبه وابن اسم الله على باب الله

يعني لو سعادتك معندكيش وساطه يبقى اطحني نفسك شغل ودراسه وادب في التعامل واكسبي الناس وحببي الكل فيكي ومتخسريش حد ابدا ومتزعليش رؤسائك ابدا وممكن ان شاء الله العمليه تفتح معاكي وتبقي في وضع كويس
غير كده متظنيش انهم هيريحوكي او هيساوكي باللي ابوه او امه ظبطوه
من الأخر المستريحين لازم يفضلوا مستريحين والتعبانين لازم يتعبوا قوي علشان يستريحوا شويه


فهمتي ولا لسه

هاتيلي بقى بسبوسه بالمكسرات على حسابك

سلااااااااااااااااام
اخوكي ايهاب

سارة نجاتى يقول...

بصى الحكاية أرزاق
و فى نفس الوقت لازم نلاحظ ان البنى أدم اللى بيتعب أو الموهوب هو دايما اللى بيلاقى الحظ
طبعا فى ناس بتبقى اى كلام و حظها حلو بس ده زى ما تقولى بيدلهم دفعة معنوية مبدئية لكن مش ح يوصلهم لأخر الطريق

المهم بقى فين موضوع رفاهية الاختيار اللى اتفاقنا عليه ههههههههه

مياسي يقول...

للجميع

شكرا على التنوع في الآراء وأعتذر عن التأخير في الرد

في الواقع أعتقد هذه التدوينة لا تحتاج إلى تعقيب مني

هي فقط محاولة للتفكير الجماعي :)

شكرا لكم جميعـا